الرئيسية اخبار عاجلة وزيرا الآثار والاستثمار يشهدان افتتاح مشروع تطوير منطقة منف الأثرية

وزيرا الآثار والاستثمار يشهدان افتتاح مشروع تطوير منطقة منف الأثرية

moda 1167
وزيرا الآثار والاستثمار يشهدان افتتاح مشروع تطوير منطقة منف الأثرية
واتساب ماسنجر تلجرام
كتبت : نجلاء علي
“رصـــد الـــوطــن”

شهد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار ، انتهاء أعمال “مشروع تطوير موقع ومجتمع منف”وقد ا نتاج التعاون المثمر بين وزارة الآثار، والولايات المتحدة الأمريكية و جمعية أبحاث مصر القديمة “” A E RA، و جامعة يورك الإنجليزية.

وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، وتوماس جولدبرجر القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور مارك لينر مدير جمعية أبحاث مصر القديمة، وعدد من السفراء وأعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى مديري المعاهد الأثرية وأعضاء هيئة التدريس بكليات الآثار.

وقد بدأ العمل بالمشروع في أغسطس ٢٠١٥بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (US AID) بمبلغ ٩ مليون و ٢٠٠ الف جنيه مصري، في إطار اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين مصر و الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان “الاستثمار المستدام لقطاع السياحة في مصر” .

ويهدف المشروع إلي النهوض بالتراث الثقافي المصري بالمواقع الأثرية في العاصمة القديمة منف، وتشجيع السياحة من خلال الارتقاء بإدارة الموقع الأثري و تحسين المرافق وعمل مسار للزيارة و وضع لوحات إرشادية للمواقع الأثرية في منف والتي تضم ثمانية مواقع تم توثيقها وتوصيفها من خلال أرشيف مصور متكامل، وهى متاحة الآن للباحثين والدارسين، كما تم إصدار بعض المواد العلمية الخاصة بمنف وكتيب إرشادي، و دليل للزوار هذا بالإضافة إلى إطلاق موقع الكتروني خاص بالمنطقة( (me mph is Egypt.org)).

كما شمل المشروع تدريب ٨٩ مفتش آثار على إدارة التراث الثقافي والترميم من خلال برنامج مدارس الحفائر.
ويعد هذا المشروع استمرار للتعاون المشترك والمستمر بين وزاة الآثار وهيئة المعونة الأمريكية والمتمثل في العديد من المشاريع الناجحة في العديد المواقع الأثرية الهامة في الأقصر و الإسكندرية و سوهاج و البحر الأحمر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *